تايلاند | Thailand | البلد السياحيه الساحره

تايلند.. بلاد الفيلة والمغامرات البحرية والبرية

صور تايلاند خلال سنوات طويلة وتايلند بلد مقصوده بسبب رخصها. لكن مع غلاء الاسعار التى اجتاح العالم ، زادت اسعار تايلند ابتداء “من التذاكر الى الفنادق والمطاعم والمواصلات ايضاً. يجب ان لا يفاجأ الزائر اذا وجد ان الاسعار ارتفعت الى الضعف. ورغم ذلك تظل رخيصه بالنسبه للدول الاخري.
وقد اشتهرت تايلند ايضا كمقصد للتسوق وخاصة للبضائع والماركات المقلدة. وهذه السلع يختلف سعرها من مكان لأخر . وبالطبع فإن المكان الأفضل والأرخص سعرا هو بانكوك. والذي يقام يوم الاثنين، فعليكم اختيار يوم آخر للتسوق.
وبالنسبه للماركات الاصلية، فان افضل المراكز التجارية الثلاثة توجد في شارع واحد وعلى الخط نفسه. كلها تتواجد في منطقة سيام سكوير وهي: (سنترال وورلد بلازار وزين، وسيام براغون.)
حيث توجد هناك اغلب الاشياء التجاريه.

التسوق في احدي الجزر اغلي الضعف او 3 اضعاف من السعر الطبيعي ، كذلك لا تنس انه يجب ان تساوم  البائع وذلك في كل شيء وليس التسوق فقط، وأيضاً على اسعار التذاكر والفنادق وغيرها. دائما ابحث في اكثر من مكان عن السلعة التي تريدها، حتى تحصل على السعر الذي تريده، او على الأقل تتأكد انها ليست موجودة في مكان آخر وبسعر ارخص.
البات هي عملة تايلاند الرسميه . ويعادل الدينار الكويتي 125 باتا تقريبا. يمكن الحصول على البات في الكويت. في نهاية عام 2008 حدثت بعض الاضطرابات في تايلند. حيث ادت المظاهرات الى شل حركة الطيران، وتم مضايقة بعض السياح في الفنادق ، ولكن الوضع رجع الى طبيعته بعد انتهاء الضطرابات، ان بانكوك  تبدو افضل بكثير خلال النهار منه خلال الليل.
يجب على الزائر ان لا ينبهر عندما يرى الحشرات امامه في الشارع خلال الليل. لذلك يجب دائما ان يأخذ حذره عندما  يمشي. لكن مثل هذه الاشياء نادرا ما تحدث في الجزر.
يعتبر الطعام مشكله طبيره للكثير ، خاصة من العرب والمسلمين، حيث إن تايلند ليست دولة إسلامية، والطعام الحلال ليس متوافرا في كل مكان. محبين الاكلات البحرية، سيجدون الكثير منها التي ستعجبهم، خصوصا تلك التي تحضر مشوية مثل «أم الربيان»، والأسماك المختلفة.
الشيء الغريب هو عدم وجود الجبن ضمن قائمة الطعام ،وعوضاً عنه توجد المكرونه ،

الفيل في تايلاند

يعتبر الفيل من الرموز القوميه في تايلاند، ويجب رؤيته علي الطبيعه عند الذهاب الي هناك ،ويمكنكم ركوب الفيله واطعامها خلال رحلات السفاري،واجمل ما في الرحله هي قيام الفيل بالتدليك لك ! لا تستغربوا.. فالفيلة مدربة ولا تخافوا ان تدوسكم، فهي فقط ستدلككم بلطف ثم تختم على رقبتكم قبلة بخرطومها.
ويمكنك التصوير هناك بكاميراتكم او بكاميرات الموظفون هناك!

رحلات الجزر في تايلاند

جزيرة بوكيت هي اكبر جزيره هناك وتستغرق رحله اليها بالطائرة ساعه وربع ، ومن بوكيت كجزيرة كبيرة تنطلق الرحلات الى الجزر الصغيرة والتي تكثر فيها النشاطات البحرية.
من اشهر الجزر التي يحرص السياح على زيارتها هي «بي بي آيلند». التى يفضلها السياح ويودون البقاء هناك للإقامه في الفنادق . اما من ليس لديه وقت للبقاء هناك ، فيكونلديه خيار الذهاب بين رحلات الصباح والمساء.
ورحلة جزيرة بي بي تحتوي على عدة انشطه بحرية، منها الغوص بالنظارة البحرية لرؤية السمك والمرجان. ثم هناك رحلة قصيرة بزورق التجديف لشخصين من العبارة الى جزيرة صغيرة تحتوي على القردة، حيث يمكن اطعامها بالموز او الفواكه او حتى الحلوى.
وهناك جزيره”جيمس بوند”التى اطلق عليها هذا الاسم لتصوير فيلم جيمس بوند هناك . في الواقع هذه الرحلة التي تبدأ في الصباح وتنتهي عند المغرب تحتوي على زيارة لعدة جزر صغيرة قريبة من بعضها. وتتضمن الرحلة زيارة الى كهف الخفافيش، وكذلك الى جزيرة ذات ارض طينية وبها الكهف الماسي. والمبهر في الكهف ان رائحته كرائحة الفانيليا ويلمع كالماس . وتتضمن الرحلة جولة قصيرة في جزيرة جيمس بوند، حيث المناظر الخلابة، وكذلك زيارة الى قرية الصيادين المسلمين، حيث يمكن شراء المشغولات اليدوية المختلفة.

نشاطات أخرى في بوكيت

أيضاً يمكن للسياح الزائرين لبوكيت، بجانب كل الرحلات السابقة الذكر، ان يستمتعوا ببعض الانشطة الموجودة على‍ الجزيرة. يمكنهم أخذ رحلة لنصف يوم (اي من الصباح وحتى العصر) والتي تأخذ السائح
إلى مناطق مختلفة من الجزيرة مثل مصنع المجوهرات، الذي يمكنه ان يختار منه المشغولات الذهبية والمرصوصة بالماس والأحجار الكريمة الأخرى. كذلك تتضمن المرحلة زيارة إلى مصنع الكاجو. وهن يتعرف على أصل الشجرة التي يؤخذ منها الكاجو. ويمكنه ان يشتري الكاجو المعبأ في أكياس ذات أنواع مختلفة من المذاق قد تصل إلى 15 نوعاً من حلو وحامض ومالح وغيره. وتحتوي هذه المرحلة على نشاطات أخرى مثل الرماية، حيث يمكن الاختيار بين المسدس او البندقية. ويحصل الراغب على 10 طلقات بأي سلاح يستعمله. وفي النهاية يحصل على الورقة التي فيها الأهداف التي أصابها مع توقيع المدرب. وهنا أيضا إن نسيت إحضار الكاميرا، فإن هناك من يصورك منهم وسيقدمون الصورة لك لكن طبعا بعد دفع سعرها. ومن لم يتمكن من ركوب الفيل في رحلة السفاري، فإن الفرصة موجودة هنا، ويمكن أن يركب الفيل، لكن السعر هنا باهظ أكثر.
أيضا محبو البحر ومن يودون الاستلقاء فقط على الشاطئ لاكتساب اللون الأسمر البرونزي، فسيجدون ضالتهم في الشواطئ المتعددة الموجودة في جزيرة بوكيت. كما أن محبي الإثارة والتشويق يمكنهم ممارسة رياضة بحرية رائعة، وهي التحليق بالباراشوت أو المنطاد الذي يسحبه زورق سريع. هذه الرياضة متوافرة في أغلب شواطئ بوكيت.
ومن المناطق المحبوبة بالنسبة للكويتيين والخليجيين هي باتايا. تبعد باتايا قرابة 150 كلم إلى الجنوب من العاصمة بانكوك. وتقع في الساحل الشرقي من خليج تايلند. وتحولت باتايا من قرية لصيد السمك الى وجهة سياحية مرغوبة منذ الستينات من القرن الماضي.
وتقدم باتايا الكثير من الأنشطة المائية من رياضات ومرح ومغامرات. ومن أهم الأنشطة الموجودة تعتبر مزرعة التماسيح وحديقة الصخور. كذلك تعتبر زيارة حديقة النمور من التجارب التي لا تنسى، حيث يمكن للزائر ان يلتقط الصور التذكارية مع صغار النمور، كذلك توجد حديقة النباتات الاستوائية الرائعة. ويذكر كان باتايا تجذب قرابة 5 ملايين زائر سنويا.
ومن الجزر الجميلة الموجودة في جنوب تايلند، جزيرة كرابي. تبعد هذه الجزيرة قرابة 815 كلم عن بانكوك ويمكن الوصول اليها عن طريق الطائرة خلال ساعة تقريبا. تمتاز هذه الجزيرة بوجود الكثير من الجبال الصخرية فيها، ومن أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها في هذه الجزيرة تسلق الصخور. وقد بدأت هذه الجزيرة في جذب السياح نظرا للنشاطات المميزة التي تتمتع بها.

الطبيعة في الشمال

هواة المناظر الطبيعية الخلابة سوف يجدون ضالتهم في زيارة مدينة شيانغ ماي، عمرالمدينة 700 سنة وهي مدينة تاريخية غنية بالآثار التاريخية.
تتمتع شاينغ ماي بوجود الجبال الشاهقة التي تعانق السحاب. يوجد فيها الكثير من الوديان وأكثر من ألف معبد بوذي، كما يوجد هنا متحف وحديقة حيوان ومحمية طبيعية تحتوي على قرابة 2000 نوع من النباتات الطبيعية.
تبعد شاينغ ماي قرابة 700 كلم عن طريق الخط السريع ويستغرق الوصول إليها تقريبا 9 ساعات بالسيارة، أو يمكن استعمال الباص من بانكوك وتستغرق الرحلة بالطائرة قرابة الساعة، أما إن اخترتم السفر بالقطار تكون المسافة تقريبا 750كلم وتستغرق 13 ساعة تقريبا. ويجب ألا ننسى وجود الفيلة في هذه المدينة بالإضافة الى الشلالات الرائعة وحديقة النباتات الضخمة.
كما أنه خلال فترة فبراير يقام مهرجان الزهور وذلك من 6-8 فبراير. ويتضمن هذا المهرجان عروضا مختلفة للزهور والمنتجات الزراعية.

التدليك في تايلاند

من أشهر النشاطات المعروفة في تايلند هي التدليك او المساج، التي يجب ألا يفوتها الزائر أبدا، حتى أن هناك نوعا من المساج سمي بالمساج التايلندي، الذي لا يعتمد على التدليك بالزيت، بل على الضربات والضغط على العضلات والمفاصل.
هناك مئات، بل ربما آلاف من المحلات التي تقدم مختلف أنواع المساج في جميع مناطق تايلند، بعضها يكون في صالونات خاصة بالمساج، وآخرى يكون أفخم وأغلى ثمنا ويكون من منتجات خاصة،وهناك التدليك الذي يقدم بشكل بسيط وهو مساج القدم الذي يكون لمدة ساعة أو حتى نصف ساعة، ويمكن عمله في الشارع وأنت ممدد على الكرسي الطويل، ما عليك سوى الاسترخاء، وترك المدلكة أو المدلك، في حالات نادرة، أن يدلك أرجلك لتشعر بعدها بالراحة والاسترخاء. أسعار المساج مختلفة حسب نوع المساج وكذلك يختلف السعر بحسب المنطقة. أرخص الاسعار متوفرة في بانكوك، حيث يمكن الحصول على مساج القدم لمدة نصف ساعة مقابل أقل من دينار واحد = 99 باتا، أما أغلى الانواع فقد تصل الى 6 أو 7 آلاف بات.
ومن الفعاليات المثيرة والمشهورة في تايلند هي رياضة الملاكمة التايلندية (التاي بوكسنغ)، ويمكن للسياح مشاهدة مثل تلك المباريات في جلسات الملاكمة التايلندية والموجودة في مناطق مختلفة. وهناك أشخاص يوزعون إعلانات هذه المباريات، كما أنه توجد سيارة صغيرة فيها سقف يشبه الحلبة المصغرة وفيه ملاكمان يمثلان المباراة ويعلنان بالميكروفون عن اقامة المباراة ومكانها.
يذكر ان هناك ملاكمين أجانب ايضا يشاركون في المباريات في تايلند من دول مختلفة مثل أوروبا وأميركا وغيرها.

بعض الحقائق عن تايلاند

تعتبر تايلند دولة آسيوية ذات مناخ دافئ وممطر، ورطب أغلب أيام السنة، تقع مملكة تايلند في قلب جنوب شرق آسيا، وهي مقسمة جغرافيا الى 4 مقاطعات أو أقاليم، 90% من سكانها يدينون بالبوذية، وهي مشهورة بكثرة المعابد الموجودة فيها.
اما فرق التوقيت بين الكويت وتايلند فهو 4 ساعات.

 

التعليقات مغلقة !